A Separation The Reader (2008) The Curious Case of Benjamin Button (2008) An Education (2009) The Descendants (2011) The Girl with the Dragon Tattoo (2011) Before Sunrise (1995) Ghost Town (2008) The Departed (2006) Titanic (1996) Man on Fire (2004) The Ghost Writer (2010) The Dark Knight (2008) No Country for Old Men (2007) The Godfather (1972) Changeling (2008) Some movies that I saw in different times. Enjoyed them for many reasons; The story, The acting, the conversations and the concept. :)
سلام عليكم جميعا ..
سأقوم هنا بالرد على اسألة الاخوة الذين طرحوها في مجموعة البيت اليمني للفوتوغرافيين في فيس بوك
اولا اشكر ثقتكم بي واتمنى التوفيق من الله في الرد
أشكر ايضا الاخ انس صاحب المبادرة :)
سأقوم هنا بالرد على اسألة الاخوة الذين طرحوها في مجموعة البيت اليمني للفوتوغرافيين في فيس بوك
اولا اشكر ثقتكم بي واتمنى التوفيق من الله في الرد
أشكر ايضا الاخ انس صاحب المبادرة :)
سأبدأ بالاسئلة بالترتيب ..
- يوجد معايير كثيرة اعتقد انها تبدأ من التأطير اثناء الالتقاط ياتي ثانيا لاحقا موضوع الصورة والمواصفات الفنية وطبعا تختلف من حيث الاولوية ..مثلا في الصورة الصحفية موضوع الصورة قد يأتي اولا ..
- قلة الامكانيات لم تعد مشكلة كبيرة حاليا مع تقدم الكاميرات بما فيها الصغيرة ويجب ان نحاول كل بقدر امكانياته ولانجعل الادوات عائقا ولو حتى نفسيا .. يوجد مصورين كبار قدموا الكثير بكاميرا وعدسة واحدة فقط ..
- قبل ان احترف التصوير كنت عاشقا له جدا .. وكنت مشاهد يومي للصور على الانترنت في مواقع ابرزها DeviantArt واعتقد هذا يجب ان يكون في كل مصور ..يجب ان نتذوق الصور حتى وان لم نكن محترفين ..(مثل الشعر ) كثيرون يتذوقونه وليسوا شعراء بالضرورة .
- الموضوع ليس في سعر العدسة وانما الاداء .. بالإمكان الحصول على عدسات بأسعار معقولة وحسب المجال .. تحديد مجال التخصص يساعد على ان تشتري ماتحتاج فقط دون ان تظطر ان تشتري عدسات لن تحتاجها كثيرا .. يمكن ايضا الاحتيال على بعض العدسات بشراء الانواع القديمة لها وليس اخر موديل
انت من تقدر ذلك حسب الضوء المتاح .. فتحة العدسة يفضل ان تكون اكبر مايمكن وقيمة ISO يفضل ان تكون في اعلى مدى حسب امكانيات الكاميرا ..وايضا اقل سرعة التقاط ممكنة للصورة .. كل هذه عوامل تساعد على الحصول على كمية ضوء اكبر
- معرفة الضبط اليدوي هو الخلاصة التقنية لعملية ضبط الكاميرا اثناء الالتقاط .. انصحك ان تقرأ حول التحكم بفتحة العدسة - سرعة الالتقاط - ظبط ال ISO - ستساعدك هذه المعلومات على فهم الضبط اليدوي
- بالنسبة للفلاش: انت من يحدد ذلك .. موضوع الظلام والاضاءة هو بسبب الضبط التلقائي ويخلتف من كاميرا لاخرى ... التحكم اليدوي اكثير فائدة في هذه الحالات حتى مع استخدام فلاش
- بالنسبة للرسم بالضوء غالبا يعتمد على بطء سرعة الغالق
- بعض البرامج الشهيرة : Lightroom - Photoshop - ACDSee
راجع الاجابات اعلاه :)
يوجد دروس كاملة حول هذه النقطة ... البعض يقوم بتحويل الصورة الى ابيض وأسود من خلال تحويل الصورة الى Grayscale وهذا ينتج صورة باهته ... افضل شخصيا التحويل من خلال الايفكت الخاص بالابيض والاسود في فوتوشوب حيث يتيح لك التعامل مع كل لون على حدة وبما ترينه مناسب .. صور الابيض والاسود من وجهة نظري تكون اجمل عندنا تكون فيها تباين عالي اي مناطق فاتحة ومناطق غامقة جدا .. انصح ايضا بتجربة ال prestes الجاهزة في لايت روم للتحويل الى ابيض واسود حيث انها اسرع وذات نتائج ممتازة.
كلا مطلقا ..ولكن يجب ان تقرأ في التصوير حتى تعرف الكثير من التفاصيل
- لاتوجد قاعدة في هذا الصدد .. بالإمكان ان تكون نتيجة التعديل صورة جميلة .. او صورة سيئة ..واحيانا ماينتج عبارة عن تصميم وليس صورة ...يجب ان تحافظ على التوازن اثناء العمل على فوتوشوب
- ايضا لا توجد قاعدة ...مايحتاجه مصوري الطبيعة غير مايحتاجة المصور الصحفي وهكذا ...التخصص يساعد على الاختيار
- غير صحيح ... هي وجهات نظر بناء على معارف وخبرات متراكمة ... في الاخير ليست كتب سماوية وتستطيع تجاهلها في بعض المواقف لكن بشكل عام اكيد هي مفيدة
ربما لا يكون المسؤول عنها بأعلم من السائل :) ..لكن ما أستطيع قوله هنا انه في المسابقات الدولية يجب ان تكون الصورة مميزة بحق وفيها عوامل قوية لا تتشارك فيه الصور الاخرى مثل المكان - التوقيت - الموضوع ..الخ ..
من مشاهدتي الخاصة كثير من المصورين يشاركون بصور جميلة جدا في المسابقات الدولية لكن لاتحوي خلفها قصص او مواضيع قوية بقدر كبير
من مشاهدتي الخاصة كثير من المصورين يشاركون بصور جميلة جدا في المسابقات الدولية لكن لاتحوي خلفها قصص او مواضيع قوية بقدر كبير
- اول الخطوات هي متابعة الصور والمصورين وتأمل تفاصيلها ... يجب على الشاعر ان يقرأ الشعر ويتذوقه اولا
- لا اطلاقا ...المصمم يشعر ان قريب من التصوير بحكم عمله وتعامله الكثير مع الصور ..لكن يوجد كثير من المصورين من لايعرفون الكثير عن التصميم وبرامجه
- راجع الاعلى :)
- الفريم الصغير مؤثر بالتأكيد وكذلك نوع العدسة ..خاصة اذا كنت تصور مشاهد ذو تفاصيل بعيدة مثل الطبيعة كمثال ..
- بالإمكان التخفيف بالبرامج من هذه النتائج ولكن بحدود ...
نعم ...فوتوشوب احيانا وغالبا لايت روم
- ستعتمد بالتأكيد على المصور بدرجة اكبر والاهم هو الحاسة الفنية طبعا
- كل لجنة تحكيم لديها معايير وحسب المسابقة والهدف منها (راجع سؤال الاستاذه وفاء)
- بحسب ايضا نوع الصورة وايضا كمية التعديل...مثلا في التصوير التوثيقي يعتبر لمس اي عنصر داخل الصورة مخل بالصورة .. التعديلات الخفيفة مثل - تفتيح - تباين - تخفيف الوان بقدر بسيط جدا غالبا لايتعبر مخل بالصورة.
- يوجد كم كبير من الكاميرات بهذا السعر .. ولكن من الجيد المقارنة من خلال حساسية ISO - حجم ال sensor - دقة الكاميرا - نوع وقوة البطارية - العدسات التي تأتي معها - العدسات التي تعمل عليها مستقبلا والعدسات التي ربما لاتعمل عليها..
- العفو ياسيدتي ..راجعي سؤال "صمود" بالاعلى والخاص بالتحويل...
- اذا كان السؤال حول الالتقاط بالابيض والاسود فانا لم اعد انصح بذلك حاليا .. صوري بالألوان وحوليها لاحقا
- من الجيد التنوع المعرفي في مجالات التصوير المختلفة .. كمعرفة وتجربة ..لكن انصح دائما بالتخصص في مجال معين ..التخصص يؤدي الى تطوير الحس الفني في مجال معين بشكل قوي بسبب تراكم المعرفة وكذلك كثرة المشاهد المحفوظة في ذاكرة المصور حول نفس الموضوع ...
- بعض مجالات التصوير : الصحفي - الوثائقي - الوجوه - الفني - السفر..وغيرها ..وطبعا تتفرع هذه الانواع واحيانا تتداخل فيما بينها ..
- راجع الاجابات السابقة
- ليس مشكلة .. لكنه في النهاية اقتصاص من حجم الصورة الاصلي ويؤدي الى حجم صورة اقل
- لاتوجد قاعدة ثابته .. لكن انصح بتخيل اللقطات دائما قبل التقاط الصورة ..في احيان كثيرة ستعدل عن التصوير عندما تسأل نفسك هل هذا المنظر جميل ؟او مميز ؟ لماذا سأصوره ..
- راجع الاجابات السابقة الخاصة بالظبط اليدوي اثناء التصوير
ــــــــــــ
سؤال الاخ عبدالله حول حدة صور المناظر ..ليست لدي معرفة كبيرة لكن ما اعرف ان العدسات تصنع فارق كبير في هذا المجال ..كون الكاميرا فل فريم .. واعرف ان البعض يستخدمون كاميرات متوسطة الاطار ...Medium Format اي الحساس فيها مساحته اكبر وبالتالي تفاصيل ادق
سؤال الاخ محمود : تصوير الاضاءة يحتاج الى ضبط جيد لاعدادات الكاميرا يدويا وأحيانا تحتاج ان تصور من على حامل من اجل تصوير الضوء بمستويين مختلفين حتى تحص على صورة الضوء مع صورة الحوامل التي حوله ...وبالنسبة للخلفيات حسب اختيارك ..يفضل لون متباين عن لون المعدن الموجود في الاضواء ..
شكرا استاذ عبدالرحمن .. الله يبارك فيك ويزيدك من فضله :)
ردحذف