التخطي إلى المحتوى الرئيسي

Movies that I liked :)

A SeparationThe Reader (2008)The Curious Case of Benjamin Button (2008)An Education (2009)The Descendants (2011)The Girl with the Dragon Tattoo (2011)Before Sunrise (1995)Ghost Town (2008)The Departed (2006)Titanic (1996)Man on Fire (2004)The Ghost Writer (2010)The Dark Knight (2008)No Country for Old Men (2007)The Godfather (1972)Changeling (2008)
Some movies that I saw in different times.
Enjoyed them for many reasons; The story, The acting, the conversations and the concept.
:)

مصمم الجرافكس المبدع غير مبدع :)


التصميم والفن بشكل عام من الاشياء الجذابة جدا للكثير .. 
ويوم بعد يوم نرى الكثير من الشباب والشابات يقبلون الى هذا المجال بغرض الهواية أو الاحتراف
الى حد الان الموضوع صحي جدا .. :)


لكن يضل السؤال لماذا الى الان لم نر الكثير من الاعمال المميزة ؟؟ 

اسباب وملاحظات في رأيي الشخصي والبسيط جدا 
  • التدريب والخبرة 
ان الكثير من الهواة يفتقرون الى التدريب الحقيقي بداية .. هي مشكلة حقيقية فعلا .. لكن دائما هناك ابواب ولو ضيقة للخبرة والكثير لايسعون للبحث عنها .. وان فعلوا يكون ببرود شديد .. ابحث عن اي خبرة ممكنة وبأي طريقة ولاتتوقع ان يفرش الطريق لك من البداية  ..أعمل بالمجان وحقق انطباع جيد عند من تعمل عندهم ..
  • التقليد قبل الابتكار
 هل تستطيع تقليد اي تصميم تراه ؟؟؟  فكر جيدا  ..
نحتاج مصممين على قدر عالي من المهارة … الكثير لايعرف القدر الكثير عن المعلومات التقنية وقدرات برامج التصميم بشكل جيد فضلا عن استخدام هذه التقنيات بشكل متميز ..  
التقليد يساعدك على صقل المهارة 
  • التجربة؟
 الفن والتصميم يحتاج الى تجربة ماهو جديد ومحاولات مستمرة دون يأس … التجربة تقتضي ان تحاول الدخول في مجالات جديدة وتجربة ماأمكن حتى تضيف الى رصيدك وخبرتك 
  • النقد امام المديح
البعض يميل الى وضع اعماله فقط في الشبكات الاجتماعية او المنتديات وبالتالي يحصل على كم من الدفع الايجابي سواء كمجاملة او مديح من غير ذي خبرة .. مع الزمن يتحول المديح الى وهم وشعور غامر بعيد عن الواقع تماما
لاحظت ان كثير من المصممين يتجنبون من ينتقدهم أو لايثني على اعمالهم … وهذا أسوأ شي قد يقع فيه اي شخص يعمل في هذا المجال ..  دائما ابحث عن من ينتقدك ويظهر عيوبك
والا ستكون مع عملك مثل علاقة حب من طرف واحد … نهايته الإحباط عادة
  • الالهام والعمل 
مصادر الالهام مهمة لكل مصمم … ومتابعة الاعمال الجديدة والمميزة مهم وبشكل يومي ايضا ..  لكن الخطأ الذي يقع فيه الكثير هو الدخول في محاولة جمع كل ماهو جميل دون هدف محدد ..
اعرف الكثير من الشباب من يقضون الساعات في تصفح مواقع الانترنت ومشاهدة الاعمال الجميلة في كل اتجاه ..
يجب ان تحدد احتياجك الحالي .. مالذي تحتاج ان تطوره لديك ,, هل تريد ان تطور نفسك في تصميم المطبوعات ابحث فيها ولوقت معين ثم ابدأ في العمل وقارن في النهاية .. لماذا عملك لايبدو جميلا مثل الاعمال التي شاهدتها ؟؟ حلل عناصر التصميم وستعرف تدريجيا ..
  • مشاريع فنية خاصة
  يجب ان يكون لك مشاريع فنية مكتملة بعيدة عن اطار العمل .. حاول ان تعمل عليها بشكل منتظم وان لاتقف في المنتصف .. وبعد ان تنتهي اعرضها
  • الاتجاه والتخصص في مجال معين 
من الجيد ان تجرب في كل اتجاه في التصميم… لكن بعد فترة يجب ان تبني لنفسك خط سير واضح في مجال التصميم .. وعندما تفعل يجب ان تبدأ في الالمام بكل ماله علاقة بمجالك
(مثلا تصاميم المطبوعات : تقنيات الطباعة - افضل المطابع .. الشركات العالمية والمحلية .. من افضل منافسيك .. من قدوتك في العالم ؟ وكيف وصلوا الى ماهم فيه واين انت من ذلك)
  • مصمم مبدع ؟ (من أنتم 
اتفاجا من وقت لاخر بنماذج مغرورة من الشباب يقدمون انفسهم كمحترفين بينما اعمالهم هي أبعد مايكون عن ذلك. يجب ان لاتقيم نفسك بناء على احلام المستقبل او حتى احلام المنام .. اعمالك تعكس مستواك  فماذا يقول عنك اهل الخبرة ؟؟ 

ماذا بعد ؟
هل الموضوع انتهى … كلا ابدا … بل هنا ابتدأ …
محيطك الخاص المكاني والاجتماعي ؟!..المصمم والعامل في مجال الفن يجب ان يعيش بطريقة مختلفة وغير تقليدية .. 
يجب ان يبحث عن مصادر الالهام الخاصة به .. محيطك وماحولك يؤثران بشكل مباشر وغير مباشر على كل شي فيك : ذوقك .. مزاجك واسلوب عملك فحاول ان تخرج خارج الدائرة المغلقة.
استغرب من بعض الشباب الغارقين في عادات سيئة (مثل القات في اليمن) ويتطلعون لان يكونوا مبدعين  !! او شلة اصدقاء بائسة جدا .. او او .. كلها مؤثرات سلبية لاتحتاج اليها ..
هل تتذوق الجمال؟ هل تسمتع الموسيقى ؟ هل تلاحظ تفاصيل البناء المعماري ؟ الطبيعة؟ الملابس؟ السيارات؟ غيرها .. هل تتأمل التفاصيل فعلا ام انت مجرد عابر سبيل ؟ 
القراءة و الثقافة .. التصميم ليس مجرد برنامج أو قدرة على الرسم .. هو محاولة تواصل ومخاطبة للعقل والمشاعر .. وبدون قاعدة واسعة من المعرفة والثقافة المتنوعة تصبح قدرتك اقل بكثير .. مثل شخص لايستطيع الا التحدث بلهجة قرية ما .. فإذا تحدث لايسمعه غيرهم .. وهكذا التصميم بدون العناصر الاخرى يكون بعيد عن الناس .. ولا يصل بالشكل المطلوب ..
متابعة المتخصصين والرواد في هذا المجال … اتذكر مرة سألت احدهم عندما قال لي انه مغرم بتصاميم الشعارات .. قلت له من تعرف من اشهر مصممي الشعارات العالميين ؟ قال "ستيف جوبز" !!!
يجب ان تحيط وبقدر الامكان بالرواد في مجالات التصميم (وخصوصا العالميين)  كأفراد وكشركات وتتابع منجزاتهم. كثير من الشركات تنشر تفاصيل كثيرة عن مشاريع انتهت منها .. هذه المعلومات بمثابة دورات قصيرة ..استفد منها وتأمل في التفاصيل …
ودائما اجعل لك قدوة … وبإمكانك ان تغيره لاحقا اذا تفوقت عليه

هذه ملاحظات كتبت على عجالة ..  قد يكون لديكم ملاحظات اخرى ارجوا ان تضعوها في خانة التعليقات
تحياتي :)

تعليقات

  1. ملاحظات رائعة جدا جدا لكن لم تفدني بآي شي (اتحذث عن نفسي) تعودنا على التنظير من الغير واعتقادي الخاص ان الخطوات العمليه والمشروع والرؤيه الواضحه هي الاهم .

    اذا احببنا ان نفيد غيرنا ... وتقبل فضاضتي .

    ردحذف
  2. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وراء قصص النجاح ؟

كثير منا ينبهرون جدا بمايسمعون من قصص النجاح حولهم "وانا منهم طبعا :) “ كلنا نريد نجاح مثل بيل جيتس او ستيف جوبز او غيرهم .. وهذا من حق اي شخص بالتأكيد .. في مجتمعنا ايضا يوجد قصص نجاح مبهرة ايضا لكثير من الاشخاص بدون ذكر اسماء لكن ماهو النجاح ؟ وهل نحن في المسار الصحيح ؟
ماهو النجاح ؟ ما أحب ان اركز عليه هو ان النجاح موضوع نسبي جدا فالبعض يعرفه بالنجاح المادي او الاجتماعي او العلمي ... البعض الاخر يعرف النجاح على انه اداء مهمة في الحياة .. مثلا تربية اطفال داخل اطار العائلة؟ او على اطار اوسع مثل تربية عشرات في مدرسة ؟ البعض يعرفه في العمل الخيري او التطوعي .. كلها امور نسبيه ...
هناك من يريد السفر من صنعاء الى القاهرة فيأخذ الطائرة الى دبي .. هل انت في المسار الصحيح؟ قابلت احد رجال الاعمال مؤخرا لاستشيره في بعض الامور فلفت نظري لنقطة هامه تتكرر يوميا من حولنا .. وهي هل انت في المسار الصحيح ؟ البعض يعمل على نفسه بشكل جيد في اختيار تخصص دراسي معين وثم يتبعها بدراسات عليا في نفس المجال ... ليعمل لاحقا في مجال اخر تماما بعد كل ذلك .. بالتأكيد هذا ليس خطأ تماما .. لكن هل كان عليه انفاق ٦ …

الدكتور .. المهندس .. المدرب .. الاعلامي .. المصمم .. السمكري .. الاستاذ

عدوى الالقاب تنتشر وبشكل مثير للضحك احيانا ..  والذي كان ناقص ظهرت لنا الان القاب مثل الثائر والمناضل .. تطورت العدوى الى الشبكات الاجتماعية .. وصرنا نرى اسم المستخدم في شبكات مثل فيس بوك :الاعلامي خيارة ابو مشمش .. والمهندس دبوس المتوحش .. ولاتستغربوا لو رأيتم لاحقا اضافات مثل "حضرة المهندس دبوس"
قد يقول قائل ياخي الموضوع بسيط وكل واحد حر ,, لكن كما هو واضح الموضوع يتطور ويكبر .. والحواجز تبنى وسط المجتمع بالألقاب والمسميات الجوفاء غالبا ..
مازلت اتذكر في بدأ دراستي الجامعية عندما قدم بعض الاصدقاء في الطب والهندسة ,,فقط وبالحرف ليقال الدكتور فلان او المهندس فلان ,, والنتيجة طبيب بلاطب ومهندس بلاهندسة .. 
عقدة نقص عن البعض .. والبعض الاخر تقليد كنت استغرب عندما ارى بعض الكروت التعريفية (العربية طبعا) وقد كتب اللقب قبل الاسم  ... علما بان شعوب الارض تذكر الوظيفة او الهواية او اي اضافات او حلويات مجانية بشكل مستقل عن الاسم .. اسفل تحت فوق ,,الخ وفي تاريخنا القديم لم نسمع عن فضيلة الشيخ عمر بن الخطاب !! أو الشاب الثائر علي بن ابي طالب ..
تطوير التخلف بتخلف .. وتطوير الرديء بماهو…

التغيير – مفارقات ومشاهد – خواطر طويلة ومملة